طريقة المشي الصحيح لإنقاص الوزن

طريقة المشي الصحيح لإنقاص الوزن 6 نصائح عليك إتباعها

يعد المشي أحد أسهل الوسائل الفعالة التي يمكن الاعتماد عليها لإنقاص الوزن وتحقيق حلم الرشاقة والوزن المثالي للجسم (100 – 300 سعر حراري لكل 30 دقيقة مشي)، واليوم نتعرف على طريقة المشي الصحيح لإنقاص الوزن. 

طريقة المشي الصحيح لإنقاص الوزن
طريقة المشي الصحيح لإنقاص الوزن

لا تقتصر الفوائد الصحية للمشي على مجرد إنقاص الوزن فحسب، إذ أن الفوائد والمميزات تمتد لتشمل تنشيط الدورة الدموية وتقوية عضلة القلب وعضلات الجسم بشكل عام، كذلك فالمشي يعزز من الكفاءة الوظيفية للمفاصل والأربطة، فضلا عن تحسين آلية التنفس وتنظيم الحركة الدودية للأمعاء.

اقرأ افضل جهاز سير كهربائي وانواعه وكيفية اختيارة

ماهي طريقة المشي الصحيح لإنقاص الوزن؟

لتحقيق الفوائد سالفة الذكر من ممارسة رياضة المشي، ولاسيما فيما يتعلق بإنقاص الوزن، فلابد إذن من ممارسة رياضة المشي بشكل صحيح، وذلك من خلال اتباع النصائح والتعليمات التالية:

  • ينصح بالسير على جدول زمني ثابت ومنتظم، بحيث يتراوح بين 45 – 60 دقيقة يوميا، بمعدل 5 – 7 مرات أسبوعيا.
  • لعل أفضل وقت يمكن فيه ممارسة رياضة المشي هو بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة وقبل تناول طعام الإفطار، حيث يكون معدل حرق الدهون عند ممارسة الرياضة في هذا الوقت أعلى ما يمكن.
  • ينبغي ألا تكون خطوات المشى على معدل ثابت، حيث تشير الدراسات الطبية إلى أن الهرولة وزيادة وتيرة المشي لمدة 30 ثانية مثلا كل 4 – 6 دقائق من شأنه أن يعمل على زيادة معدل حرق دهون الجسم بنسبة تتراوح بين 20 – 40 %. وبشكل عام كلما زادت وتيرة المشي، كلما زاد معدل حرق الدهون.
  • أيضا وعلى سياق متصل، فإن تحريك الذراعين بطريقة دائرية معاكسة لحركة القدمين أثناء المشي يساعد بصورة إضافية على زيادة معدل حرق الدهون بمعدل 10 – 15 % ، ولاسيما تلك الدهون المختزنة بمنطقة الصدر.
  • يعتبر التنفس الصحيح أحد المحاور الأساسية التي ينبغي الانتباه إليها أثناء المشي، وذلك لتجنب الإصابة بالإجهاد، فضلا عن زيادة معدلات الأيض وحرق الدهون، لذا ينصح أثناء المشي بممارسة التنفس البطني، والذي ينبغي أن يبدأ بالشهيق (استنشاق الهواء) ثم المشي 3 خطوات، ليعقبه بعد ذلك الزفير (خروج الهواء) ثم المشي 3 خطوات.. وهكذا.
  • نؤكد على أن المشي وسيلة فعالة لإنقاص الوزن وحرق الدهون (خصوصا الدهون المختزنة بمناطق البطن والأرداف)، لكن لتعزيز هذه النتائج والشعور بنتيجة ملموسة خلال وقت أقل نسبيا، فلابد إذن من الاعتماد على نظام غذائي صحي يتألف بشكل أساسي من السوائل والبروتينات والفواكه والخضروات، مع الحد قدر المستطاع من النشويات والسكريات والدهون، بالإضافة إلى الامتناع تماما عن المشروبات الغازية والوجبات السريعة والأطعمة المعلبة أو المحفوظة.

المراجع:
https://www.verywellfit.com/how-long-should-you-walk-to-lose-weight-3432706
https://www.healthline.com/nutrition/walking-for-weight-loss#section5
https://www.eatthis.com/walking-for-weight-loss/
https://shbabbek.com/show/162538